السوق المتنقل - بلدية الغبيري 174

“لا يوجد في لبنان سياسات إقتصادية حقيقية بل هناك خطوط عامة وشعارات جوفاء تحت مسمّى الاقتصاد الحر، في حين أن قطاعي الصناعة والزراعة اللذين يوفّران فرص عمل ويسهمان في إنهاض الحركة الاقتصادية مهمشين ومدمرين في بلدنا، وشعبنا بحاجة الى فرص عمل وليس الى مساعدات، وللأسف أسواقنا مفتوحة أمام جميع دول العالم فيما أسواق العالم مقفلة أمامنا وهذا الأمر ادّى إلى ما وصلنا اليه من وضع صعب، فالعجز في الميزان التجاري يصل الى 17 مليار دولار سنوياً”. مشهد إقتصادي أليم بيّنه وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن خلال كلمته التي ألقاها في إفتتاح السوق المتنقّل الرابع الذي تنظّمه جمعية وكالة التنمية الاقتصادية المحلية في ضاحية بيروت الجنوبية “اليدا” بالتعاون مع بلدية الغبيري وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية. وحضر الحفل الذي أقيم في مبنى العاملية (مدرسة الامام الصادق سابقا) حشد من الفعاليات الاقتصادية والبلدية والاختيارية تقدّمه الى جانب صاحب الرعاية، رئيس مجلس ادارة “اليدا” الحاج أحمد حاطوم، رئيس اتحاد بلديات الضاحية المهندس محمد درغام، وصاحب الدار رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا، ممثّل برنامج الأمم المتحدة الانمائي في منطقة جبل لبنان عبدالله محيي الدين، رئيس بلدية حارة حريك الأستاذ زياد واكد، رئيس جمعية إبداع الشاعر علي عباس وأعضاء مجالس بلدية واختيارية.

السوق المتنقل - بلدية الغبيري 112

بعد عزف النشيد الوطني من فرقة كشّافة الامام المهدي، رحّب عريف الحفل الأستاذ ابراهيم وزنه بالحضور، ليتوجّه الخنسا مهنّئاً الأمة الاسلامية بمناسبة عيد الغدير: “عيد الولاية والحق والايمان”، لافتاً إلى أن “من تساوى يوماه فهو مغبون، وحديث سيّد البلغاء يرشدنا إلى سلوك طريق العمل والاجتهاد في دروب التنمية والتطوير”، مشيراً : “لقد تجاوزنا في الضاحية جميع الأزمات ـ ومنها النفايات ـ بفضل رجالات عاهدوا الله على خدمة مجتمعهم بصدق وإندفاع، ونعمل جاهدين لتفادي ارتدادات أي مشكلة قد تواجهنا في المستقبل، هذا وشجّعنا الكثيرين على إنشاء المشاريع والمؤسسات حتى أضحت الغبيري غنية بالمراكز التجارية والفنادق والمصارف، وبذلك نسهم في إنماء بلدتنا على كافة الصعد”، ليختم الخنسا: “لقد اشترت البلدية هذا المبنى مع أرض مساحتها 4 الآف متر مربع لتحوّله الى ملتقى اجتماعي ثقافي انساني ترفيهي، وهذا جزء من التنمية البشرية، وهناك المركز الصحي الاجتماعي في طور البناء وهو يمثّل التنمية الصحية الاجتماعية بكل أبعادها” ثم شكر الوزير على رعايته فعاليات السوق.

السوق المتنقل - بلدية الغبيري 131

وكان الوزير الحاج حسن، قد استهل كلمته في طرح العديد من التساؤلات حول حادثة مشعر منى الحرام في أوّل ايام العيد، قائلاً: “في مكان معلوم لم يزل لغاية اليوم مئات المفقودين! في البيت الحرام حيث يجب أن يتوفّر الأمن والأمان والطمأنينة تحصل المجازر! لماذا هذا السكوت المريب من معظم دول العالم الاسلامي حتى تلك التي لديها شهداء! الأمور باتت واضحة تماماً، فهناك تقصير كبير لا بل متعمّد من المؤتمنين على إدارة شؤون الحج، والسعودية تتحمّل مسؤوليتها في هذا السياق وندعو الى فتح تحقيق لكشف ملابسات ما حصل”.

أمّا حاطوم فلفت في كلمته إلى سير السوق في خط تصاعدي، موضحاً “حجم المشاركين فيه يدل على أهمّيته بالنسبة إلى الأفراد والمؤسسات الصغيرة في الوقت الذي لا تملك فيه الدولة اي سياسة اقتصادية واضحة أو مجدية” وختم مشيداً بالدور التنموي الذي تقوم به بلدية الغيري.

السوق المتنقل - بلدية الغبيري 231

وفي الختام، جال الجميع على أماكن عرض المنتوجات  حيث أبدوا أعجابهم بالمعروضات المتنوّعة. مع الاشارة الى تخلل الحفل عزف وإنشاد لمقطوعات وأناشيد وطنية للمايسترو علي باجوق والمنشد شادي عيدمون، على أن تستمر فعاليات السوق حتى يوم الأحد في الرابع من تشرين الأول، وعلى جدوله نشاطات ومحطات فنية وأدبية وتمثيلية بشكل يومي.

السوق المتنقل - بلدية الغبيري 170السوق المتنقل - بلدية الغبيري 156السوق المتنقل - بلدية الغبيري 077السوق المتنقل - بلدية الغبيري 069

There are no comments yet.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked (*).

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>