15قال وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل خلال حفل وضع حجر الأساس لمحطة كهرباء الضاحية الجنوبية “هم يفجّرون ونحن نبني”، مشدداً على أن “أهمية هذه المحطة كبيرة جداً، فهي ضمن مشروع خطة الطوارئ في الكهرباء، وكل المشاريع المرتبطة بخطة الطوارئ انطلقت”.

وأضاف “نحن اليوم في منطقة متهمة ان فيها سوء جباية للكهرباء، لذلك أنا أقول بكل صدق إن نسبة الجباية في الضاحية هي ما بين الـ 95 و98 % لكن نسبة التعديات مرتفعة”، مشيراً الى أن “محطة توزيع الكهرباء في الضاحية هي الأكبر من بين 4 محطات كهرباء تسعى الوزارة الى انشائها”، معلناً ان “المحطات الثلاثة الأخرى ستكون في طرابس والأشرفية والضبية، وهي تعمل على الغاز المضغوط”.

21

من جهة ثانية، لفت باسيل الى أن “التفاهم بين “التيار الوطني الحر” وحزب الله هو عميق ووطني، وقناعتنا هي أننا بحاجة الى تفاهمات وطنية اضافية عميقة”، معتبراً أن “كلام النائب سعد الحريري بالأمس هو أساسي ويُبنى عليه”.

عمار: وزراء “التيار والوطني الحر” ما مسكوا ملفاً الا وكانوا في أعلى درجات الاحاطة به

بدوره، قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي عمار “يعزّ عليّ ونحن في كنف انجاز كبير طالما انتظرته الضاحية عشرات السنين، أن يكون هذه الانجاز مترافقاً مع الشهادة استمراراً وتجدداً في كل يوم، يعلم الجميع أن كل ذرة تراب في هذه المنطقة المنيعة مجبولة بدماء الشهداء إن كان في مواجهة العدو الاسرائيلي أم في مواجهة الوجه الآخر للعدو الاسرائيلي، وهو وجه التكفير والارهاب، الذي لم يبقي منطقة في لبنان ولا طائفة ولا فئة الا وأنبت أنيابه القذرة في أجساد أبنائها”.

وأضاف إن “أهل هذه المنطقة كغيرهم من المواطنين يعشقون لبنان بلداً نهائياً لكل أبناءه، ولذلك من خلال هذه المنطقة وأهلها بكنائسها ومساجدها لا نملك الا أن نتوجه للصديق الوزير جبران باسيل ببالغ الشكر والامتتنان على ما أولاه من اهتمام وجدية على مستوى هذا المشروع”، مشيراً الى أن “وزراء التيار والوطني الحر ما مسكوا ملفاً الا وكانوا في أعلى درجة الاحاطة والجدية في التعامل معه، من الاتصالات الى الطاقة والكهرباء، لكن للأسف اعتدنا في لبنان على ثقافة رشق الشجرات المثمرة”.

الى ذلك، دعا عمار الى “الاسراع في تشكيل حكومة وطنية جامعة لا تستثني أحداً من أجل تعزيز المظلة الأمنية المتمثلة بالجيش والقوى الأمنية”.

ولفت النائب عمار في حديثة الى أن “شركة “سوكلين” أوقفت رفع النفايات في الضاحية الجنوبية بحجة عدم وجود مطمر أو مكبّ، ونتيجة لذلك نحن مقبلون على أزمة وعلى المعنيين بالأمر أن يتداركوها”.

ديب: الضاحية الجنوبية تعاني من عدوان صامت هو الحرمان

من جهته، أشار عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب حكمت ديب الى أن “الضاحية الجنوبية تعاني الكثير، من اسرائيل ومن الاعتداءات والتفجيرات التي تحصد العشرات من أبنائها”، مشيراً الى ان “هناك عدواناً صامتاً ضد هذه المنطقة هو الحرمان”.

وقال “هنيئاً لأبناء هذه المنطقة الصامدة، كرامتكم من كرامة لبنان، وصمودكم هو من صمود لبنان، والمحطة التي نقوم بانشائها اليوم هي نقطة في بحر صمودكم”.

كمال حايك: انشاء محطة كهرباء الضاحية الجنوبية سيتم خلال 24 شهراً

كما كانت كلمة لمدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك أشار خلالها الى أن “منطقة الضاحية تتزود منذ فترة زمينة كبيرة من محطات كهرباء المطار والحرش والحازمية”، لافتاً الى أن “انشاء المحطة يهدف الى تأمين الطلبات المتزايدة من الطاقة”.

مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك
مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك

وأكد حايك أن هذا “المشروع سيضع حداً لانقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي تعاني منه المنطقة”، مشدداً على أن “المدة المحددة لانهاء انشاء المحطة هي 24 شهراً”.

There are no comments yet.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked (*).

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>