قدمت اليابان منحة قدرها 89،900 دولار أمريكي إلى مركز الغبيري للرعاية الصحية لتمويل المشروع شراء معدات طبية لتعزيز خدمات التصوير والأشعة.
بتاريخ 4 آذار 2021، وقع السفير اوكوبو تاكيشي عقد المنحة مع رئيس بلدية الغبيري معن خليل وجرى حفل التوقيع في دارة السفير في بعبدا.
يوفر مركز الغبيري للرعاية الصحية لأفراد مجتمعه على قدم المساواة بغض النظر عن جنسياتهم رعاية صحية متميزة بأسعار شبه مجانية. بالنظر إلى الدور المحوري الذي يلعبه المركز في تأمين الرعاية الصحية للسكان المعرضين للخطر، قررت اليابان تعزيز المركز من خلال تزويد قسم الأشعة بالمعدات الطبية المتقدمة من خلال منحة المساعدة لبرنامج الأمن البشري الشعبي، وسيستمر المركز المحافظة على خدمة أكثر من 20،000 مريض سنويًا بخدمات رعاية صحية فعالة ومنخفضة التكلفة وعالية الجودة.
في حفل التوقيع، أعرب رئيس البلدية معن خليل عن تقديره للدعم السخي الذي تقدمه الحكومة اليابانية لشعب لبنان منذ فترة طويلة. من ناحية أخرى، أشاد السفير اوكوبو بالبلدية لجهودها الدؤوبة في دعم أفراد المجتمع من اللبنانيين وكذلك اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين خلال هذه الأوقات الصعبة، وأكد أن اليابان كدولة صديقة ستقف دائمًا جنبًا إلى جنب مع لبنان في الأزمات.